يا دار غادرني جديد بلاك | رثّ الجديد فهل رثيت لذاك ؟! | |
أم أنت عما اشتكيه من الهوى | عجماء منذ عَجَم البِلى مغناك ؟! | |
ضفناك نستقري الرسوم فلم نجد | إلا تباريح الهموم قِراك | |
ورسيس شوقٍ تمتري زفراته | عبراتنا حتى تَبُلّ ثراك | |
ما بال ربعكِ لا يبلّ ؟ كأنما | يشكو الذي انا من نحولي شاك | |
طلّت طلولك دمع عيني مثلما | سفكت دمي يوم الرحيل دماك | |
وارى قتيلك لا يَديه قاتلٌ | وفتور ألحاظ الظباء ظُباك | |
هيّجتِ لي إذ عجتُ ساكن لوعةٍ | بالساكنيك تَشُبّها ذكراك | |
لمّا وقفت مسلماً وكأنما | ريّا الأحبّة سقتُ من ريّاك | |
وكفت عليكِ سماء عيني صيّباً | لو كفّ صوب المزن عنك كفاك | |
سقياً لعهدي والهوى مقضيّة | أو طاره قبل احتكام نواك | |
والعيش غضّ والشباب مطيّة | للهو غير بطيئة الادراك | |
أيام لا واشٍ يطاع ولا هوى | يُعصى فنقصى عنك إذ زرناك | |
وشفيعنا شرخ الشبيبة كلما | رُمنا القصص من اقتصاص مهاك | |
ولئن أصارتك الخطوب الى بلىً | ولحاك ريبُ صروفها فمحاك | |
فلطالما قضّيت فيك مآربي | وأبحتُ ريعان الشباب حماك |
ما بين حورٍ كالنجوم تزينت | منها القلائد ، للبدور حواكي | |
هيف الخصور من القصور بدت لنا | منها الأهلة لا من الأفلاك | |
يجمعن من مرح الشبيبة خفّة ال | متغزّلين وعفّة النساك | |
ويصدن صادية القلوب بأعينٍ | نُجلٍ كصيد الطير بالإشراك | |
من كل مخطفة الحشا تحكي الرشا | جيداً وغصن البان لين حراك | |
هيفاء ناطقة النطاق تشكياً | من ظلم صامتة البُرين ضناك | |
وكأنّما من ثغرها من نحرها | در تباكره بعود أراك | |
عذبُ الرُضاب كأنّ حشو لئاتها | مسكاً يعلّ به ذرى المسواك | |
تلك التي ملكت عليّ بدلّها | قلبي فكانت أعنف الملاك | |
إن الصبى يا نفس عزّ طلابه | ونهتك عنه واعظات نُهاك | |
والشيب ضيف لا محالة مؤذنٌ | برداك فاتبعي سبيل هداك | |
وتزوّدي من حبّ آل محمّد | زاداً متى أخلصته نجّاك | |
فلنعم زاداً للمعاد وعدّةٌ | للحشر إن علقت يداك بذاك | |
وإلى الوصيّ مهمُ أمرك فوّضي | تَصِلي بذاك إلى قصيّ مناك | |
وبه ادرئي في نحر كل ملمة | وإليه فيها فاجعلي شكواك | |
وبحبّه فتمسكي أن تسلكي | بالزيغ عنه مسالك الهلاك | |
لا تجهلي وهواه دأبك فاجعلي | أبداً وهجر عداه هجر قلاك | |
فسواء انحرف امرؤ عن حبّه | أو بات منطوياً على الإشراك | |
وخذي البرائة من لظى ببراءة | من شانئيه وأمحضيه هواك | |
وتجنّبي إن شئت أن لا تعطبي | رأي ابن سلمى فيه وابن صهاكِ | |
واذا تشابهت الأمور فعوّلي | في كشف مشكلها على مولاك | |
خير الرجال وخير بعل نساءها | والأصل والفرع التقي الزاكي | |
وتعوّذي بالزهر من أولاده | من شرّ كل مضلّل أفّاك |
لا تعدلي عنهم ولا تستبدلي | بهم فتحظي بالخسار هناك | |
فهم مصابيح الدُجى لذوي الحجى | والعروة الوثقى لذي استمساك | |
وهُم الأدلة كالأهلّة نورها | يجلو عمى المتحيّر الشكّاك | |
وهم الصراط المستقيم فأرغمي | بهواهم أنف الذي يلحاك | |
وهم الأئمة لا إمام سواهم | فدعي لتيم وغيرها دعواك | |
يا أمّة ضلّت سبيل رشادها | إن الذي استرشدته أغواك | |
لئن أئتمنت على البريّة خائناً | للنفس ضيّعها غداة رعاك | |
أعطاك إذ وطّاك عشوة رأيه | خدعاً بحبل غرورها دلاك | |
فتبعته وسخيف دينك بعته | مغترّة بالنزر من دنياك | |
لقد اشتريت به الضلالة بالهدى | لمّا دعاك بمكره فدهاك | |
وأطعته وعصيت قول محمّد | فيما بأمر وصيّه وصّاك | |
خلّفتِ واستخلفتِ من لم يرضه | للدين تابعة هوى هوّاك | |
خلتِ اجتهادك للصواب مؤدّياً | هيهات ما أدّاك بل أرداك | |
ولقد شققت عصا النبي محمد | وعققتِ من بعد النبي أباك | |
وغدرتِ بالعهد المؤكد عقده | يوم «الغدير» له فما عذراك | |
فلتعلمنّ وقد رجعت به على الا | عقاب ناكصةً على عقباكِ | |
اعن الوصيّ عدلتِ عادلةً به | من لا يساوي منه شسع شراك ؟! | |
ولتسألنّ عن الولاء لحيدر | وهو النعيم شقاك عنه ثناكٍ | |
قستِ المحيط بكل علمٍ مشكلٍ | وعرٍ مسالكه على السلاك | |
بالمعتريه كما حكى شيطانه | وكفاه عنه بنفسه من حاكي | |
والضارب الهامات في يوم الوغى | ضرباً يقدّ به إلى الأوراك | |
إذ صاح جبريل به متعجّباً | من بأسه وحسامه البتّاك | |
لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتىً | إلا عليّ فاتك الفتّاك | |
بالهارب الفرّار من أقرانه | والحرب يذكيها قناً ومذاكي | |
والقاطع الليل البهيم تهجّداً | بفؤاد ذي روع وطرفٍ باكي |
بالتارك الصلوات كفراناً بها | لولا الرياء لطال ما راباك | |
ابعد بهذا من قياس فاسدٍ | لم تأت فيه امّة مأتاكِ | |
أوَ ما شهدتِ له مواقف أذهبت | عنك اعتراك الشك حين عراك ؟! | |
من معجزات لا يقوم بمثلها | إلا نبي أو وصي زاكي | |
كالشمس إذ ردّت عليه ببابل | لقضاء فرض فائت الإدراك | |
والريح إذ مرّت فقال لها : احملي | طوعاً وليّ الله فوق قواك | |
فجرت رخساءً بالبساط مطيعة | أمر الإله حثيثة الايشاك | |
حتى إذا وافى الرقيم بصحبه | ليزيل عنه مرية الشكاكِ | |
قال : السلام عليكم فتبادروا | بالرد بعد الصمت والإمساك | |
عن غيره فبدت ضغاين صدر ذي | حنقٍ لستر نفاقه هتّاك | |
والميت حين دعا به من صرصر | فأجابه وأبيت حين دعاك | |
لا تدّعى ما ليس فيك فتندمي | عند امتحان الصدق من دعواك | |
والخفّ والثعبان فيه آية | فتيقظي ياويك من عمياك | |
والسطل والمنديل حين أتى به | جبريل حسبك خدمة الأملاك | |
ودفاع أعظم ما عراك بسيفه | في يوم كلّ كريهة وعراك | |
ومقامه ثبت الجنان بخيبر | والخوف إذ وليت حشو حشاك | |
والباب حين دحى به عن حصنهم | سبعين باعاً في فضا دكداك | |
والطائر المشويّ نصرٌ ظاهرٌ | لولا جحودك ما رأت عيناك | |
والصخرة الصما وقد شفّ الظما | منها النفوس دحى بها فسقاك | |
والماء حين طغى الفرات فأقبلوا | ما بين باكيةٍ إليه وباكي | |
قالوا : أغثنا يابن عمّ محمد | فالماء يؤذننا بوشك هلاك | |
فأتى الفرات فقال : يا أرض ابلعي | طوعاً بأمر الله طاغي ماك | |
فأغاصه حتى بدت حصباؤه | من فوق راسخة من الأسماك | |
ثمّ استعادوه فعاد بأمره | يجري على قدر ففيم مراك !؟ | |
مولاك راضيةً وغضبى فاعلمي | سيّان سخطك عنده ورضاك |
يا تيم تيّمك الهوى فأطعته | وعن البصيرة يا عديّ عداك | |
ومنعت إرث المصطفى وتراثه | ووليته ظلماً فمن ولاكٍ ؟! | |
وبسطت أيدي عبد شمس فاغتدت | بالظلم جاديةً على مغناك | |
لا تحسبيكِ بريئة مما جرى | والله ما قتل الحسين سواكِ | |
يا آل أحمد كم يكابد فيكم | كبدي خطوباً للقلوب نواكي | |
كبدي بكم مقروحة ومدامعي | مسفوحة وجوى فؤادى ذاكي | |
وإذا ذكرت مصابكم قال الأسى | لجفوني : اجتنبي لذيذ كراكِ | |
وابكي قتيلاً بالطفوف لأجله | بكت السماء دماً فحقّ بكاك | |
إن تبكهم في اليوم تلقاهم غداً | عيني بوجهٍ مسفرٍ ضحّاك | |
يا ربّ فاجعل حبهم لي جنةً | من موبقات الظلم والاشراك | |
واجبر بها الجبرى ربّ وبَرّهِ | من ظالمٍ لدمائهم سفاك | |
وبهم إذا أعداء آل محمد | غلقت رهونهم فجدُ بفكاكِ |