يا خليلي ومعيني |
|
كلما رمت النُهوضا |
داوِ دائي أو فعدني |
|
مع عوّادي مريضا |
فقبيح بك أن تَر |
|
فضَ من ليس رفوضا |
قد أتى من يوم عاشو |
|
راء ما كان بغيضا |
دَع نشيجي فيه يعلو |
|
ودموعي أن تفيضا |
وبناني قد خضبن ال |
|
دم من سني عضيضا |
وكن الناهض للحر |
|
بِ متى كنت نهوضا |
وأجعل الجيب لدمع |
|
من مآقيك مغيصا |
إنه يوم سقينا |
|
من نواحيه مضيضا |
هزل الدين ومن في |
|
ه وقد كان نحيضا |
ورمت مجهضة من |
|
كان في البطن جهيضا |
ودع الأطراب وأسمع |
|
من مراثيه «القريضا» |
لا ترد فيه وقد أد |
|
نسنا ثوباً رحيضا |
قل لقوم لم يزالوا |
|
في الجهالات ربوضا |
غرّهم أنهم سا |
|
دوا وما شادوا بعوضا |
في غدٍ بالرغم منكم |
|
ستردّون القروضا |
سوف تلقون بناءً |
|
لكم طال نقيضا |
والذي يحلو بأفوا |
|
هكم اليوم حميضا |
وقباباً أنتم في |
|
ها وهاداً وحضيضا |
واراها عن قريبٍ |
|
كالدبى سوداً وبيضا |
وترى للبيض والبي |
|
ض عليهن وميضا |
وعلى أكتادها كل |
|
فتىً يلفى جريضا(1) |
فبهم يطمع طرف |
|
كان بالامس غضيضا |
وبهم يبرأ من كا |
|
ن وقد ضيموا المريضا |
وبهم يرقد طرف |
|
لم يكن وجداً غموضا |
لأباةٍ دمهم سا |
|
لَ على الأرض غريضا |
رفع الرأس على عا |
|
لي القنا يحكي الوميضا |
وأنثنى الجسم الجرد ال |
|
خيل بالعَدوِ رضيضا |
حاش لي أن أن أتخلى |
|
منهم أو أستعيضا |
فسقى الله قبوراً |
|
لهم العذب الغضيضا |
وأبت إلا ثرى الأخ |
|
ضر والروض الأريضا |
وإليهنّ يشدّ ال |
|
قوم هاتيك الغروضا |
مانحوهنّ لندب |
|
إنما قضوا فروضا |
وحَيوهنّ استلاماً |
|
يترك الأفواه فوضى |
(1) الاكتاد : الظهور ، والجريض : المغموم .